مرحبا بك في منتديات Cute Guyz


Welcome
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماهو سر ارتباط المسلسلات برمضان؟ << ياسر بكر‎

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
smso0oma
عايشه على الذكرى
avatar


مُساهمةموضوع: ماهو سر ارتباط المسلسلات برمضان؟ << ياسر بكر‎   الأحد سبتمبر 06, 2009 8:59 pm

وصلني هذا السؤال من احد متابعي الموقع. طبعا هذا الموقع ليس موقع حل الغاز. فانا لا اتوقع ان ترسل لي اي سؤال تريد ان تعرف اجابته. كأن تسالني "فين فردة شرابي الكحلي الثانية؟" غالبا لن اعرف. مع ان هناك احتمال كبير انها بداخل الحذاء الاسود الذي ترتديه في المناسبات الرسمية.

لماذا يتم انتاج ماقد يفوق المئتي مسلسل كل عام و التي تستهدف رمضان في توقيت عرضها؟ لا، ليس لان رمضان شهر اجتماعي تلتف فيه الاسر حول سفرة واحدة و شاشة واحده. نحن فقط نعتقد ذلك لان شركات رقائق السمبوسة والعصير تستخدم هذه الجمل احيانا في تسويقها. فتلتصق بعقلنا اللاواعي.

لا، ولا لان الناس فاضية في رمضان. هذا وان تحقق في في هذه السنة بسبب الاجازات والصيف فلم يكن الحال في الماضي. ولا يمكن ان نستنتج ان الفضاوة تقود مباشرة للمسلسلات. هناك العديد من البدائل.

حتى نجيب على السؤال يجب ان ننظر فيما يعرف ب the business model او كيفية تحقيق المسلسلات للربح.

الافلام مثلا، معادلتها بسيطة: مبيعات شباك التذاكر= درجة نجاح الفيلم. لذا تستهدف الافلام اسابيع يوليو واغسطس الثمانية. لان كل الطلاب و الكثير من الموظفين و العوائل في اجازات. و حضور فيلم في الاسبوع خلال الاجازه هو احد اركانها. فتحقق صناعة السينما في هذين الشهرين نسبه كبير من دخل السنه.

كلمه السر في the business model الخاص بالافلام هي "موسم الاجازه". فما كلمة السر في المسلسلات؟

مع ان معادلة المسلسلات مختلفة (يتم انتاج المسلسل، ثم شراء القناه لحقوق البث، ثم شراء المعلن لثواني اعلانيه في المسلسل، ثم شراء الناس لما شاهدوا في الاعلان. و بهذه الطريقة "كله يقبض"). لكن مقياس النجاح تقريبا نفسه. فهو يعتمد في النهاية على شعبيه المسلسل. قياس هذه الشعبيه اسهل في الافلام حيث انها ببساطة اجمالي مبيعات التذاكر. اما في المسلسلات فهو الرائ العام و الدوشة التي يحققها المسلسل.

حتى "تشاهد" فيلم يجب ان تذهب و تشتري التذكرة. لذا يلعب موسم صيف و فراغك فيه الدور الاكبر في معادلة الافلام. اما حتى "تتابع" مسلسل يجب ان يكون روتينك اليومي يسمح لك بان تشاهده. لان المسلسل يعرض كل يوم او اسبوع في نفس الوقت.

الروتين ووجوده في حياه متابعي المسلسل المستهدفين هي كلمة السر في the business model الخاص بالمسلسلات.

في الغرب، يتناول كل الناس الافطار في نفس الساعات. و كذلك الغذاء و العشاء. الاسواق تغلق في السادسه او السابعة. ثم تجد الكل في بيته في الثامنه مساء. لذا يسمي الوقت هذا بوقت الذروة او the prime time. و هو الوقت الذي تعرض فيه كل القنوات افضل ماتنتج من اعمال.

حياتنا في المملكة تفتقد للروتين. فخلال السنه لا يمكن للقناة ان تضمن متابعتك لاى عمل وان كان جيدا و اعجبك. لانه لو ان شخصا كان فاضي في البيت يوما و شاهد حلقة الساعة ٧ مساء فلن يفعل غدا. لانه غدا في الساعة ٧ سيكون في السوق، او نائم، او في بيت الوالدة، او يتغدى او يتعشى! بل ان اغلب الناس لايعرفون الساعة ٦ ماذا سيفعلون الساعة ٧.

رمضان حل هذه المشكله لسوق صناعة المسلسلات. لانه يجعل الغالبيه الكاسحة تاكل في البيت بين الساعة ٦:١٠ الى٦:٤٠ مساء. ثم تنطرح هذه الاغلبية مغما عليها على الكنب لان كل الدم في المعدة. اقصى نشاط يمكنهم فعله هو تحريك السبابة لضغط جهاز التحكم. تستمر هذه الحالة لساعة و نصف. هذا هو the prime time الاول. هنا حصلت مسلسلات كطاش ماطاش، زكية زكرية، Full Houseعلى تلك الدرجة و السمعة الاسطورية.

رمضان يقدم prime time ثاني ولكنه اقل تركيزا بين ١٠ ومنتصف الليل. برع فيه نور الشريف، يسرا، و الاعمال السورية.

تحقق هذا الوقت لان الغالبية ينشغلون مع التراويح حتي حوالي الساعة ٩:٣٠ او ١٠. فينقسم الناس قسمين بعدها. فقسم يذهب في مشاوير و قسم يعود للبيت. من يعود للبيت يحس انه قد قدم الكثير للجانب الديني. فقد قرأ قرأن قبل المغرب و قبيل العشاء. ثم ركع مع الناس ١٥ ركعة في التراويح و العشاء. فيقول "خلينا نفرفش شوية". و لان الناس في رمضان يحرصون على خفض ممارسة الافعال المشبوة شرعا. فيستبدل او يقنن البلوت و الشيشة و الافلام الاجنبية بما هو اقل منهم شبهة...... التلفزيون.

باختصار. نجاح المسلسل يعتمد على التزام جماهيره بمتابعه اكبر قدر ممكن من حلقاته. ولا يتحقق ذلك الا بان يسمح روتينك اليومي بذلك. و لان رمضان هو الشهر الوحيد الذي يفرض روتينا. فتنجح فيه المسلسلات.




http://yaserbakr.blogspot.com/2008/08/blog-post_27.html

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خسرت من الخجل لحظة
مشرف قسم الفلهـ والدجهـ
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ماهو سر ارتباط المسلسلات برمضان؟ << ياسر بكر‎   الإثنين سبتمبر 07, 2009 5:46 pm

مشكوووره ع الموضوع

مودتـــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smso0oma
عايشه على الذكرى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ماهو سر ارتباط المسلسلات برمضان؟ << ياسر بكر‎   الإثنين سبتمبر 07, 2009 8:03 pm

العفو ومشكور اخوي على مرورك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهو سر ارتباط المسلسلات برمضان؟ << ياسر بكر‎
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: * المنتديات العامه * :: اخبار-
انتقل الى: